القائمة الرئيسية

الصفحات

✉️ آخر الأخبار

كم يوم باقي لرمضان 2022 العد التنازلي

كم يوم باقي لرمضان 2022 العد التنازلي

يتسائل الكثيرون كم يوم باقي لرمضان  حتى يعرفوا متى موعد رمضان 2022. ويطلبون العد التنازلي لرمضان 2022، حتى يرسلوا لأحبابهم تهنئة رمضان.

كم يوم باقي على رمضان,العد التنازلي لرمضان 2021, كم باقي لرمضان, تهنئة رمضان, دعاء الافطار, تهاني رمضان.
كم يوم باقي لرمضان 2021 العد التنازلي.

كم يوم باقي لرمضان 2022 العد التنازلي:


تاريخ رمضان 2022 بالميلادي:

يبدأ: السبت، 02 أبريل/نيسان.
ينتهي: الاثنين، 02 مايو/أيار.

تاريخ رمضان 2022 بالهجري:

يبدأ: الثلاثاء، 1 رمضان/1443.
ينتهي: الاربعاء، 30 رمضان/1443.

رمضان:

 شهر رمضان هو شهر مقدس لدى المسلمين هو التاسع في التقويم الهجري، فُرض صيامه في السنة الثانية للهجرة، حيث يمتنع المسلم عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. 


يعتبر شهر رمضان من أهم الأشهر في الإسلام ويعتبر شهر الرحمة وشهر المغفرة وشهر للصيام والقيام وشهر ليلة القدر ويعتبر صيام هذا الشهر إلزامي لكل مسلم.
 ولا يصوم كل من الأطفال الذين لم يبلغوا الحلم أو المسافر الذي تزيد مسافة سفره عنه 80 كيلو متراً. 


وأيضاً الحائض والنفساء والمريض بمرض مزمن يجعله لايتحمل الصيام وكذلك من هو فاقد لعقله والكبير في العمر الذي لايتحمل الصيام وأيضاً الحامل التي تخاف على طفلها أو المرضعة .

فضل شهر رمضان لغة:

وهو الإمساك والصمت،حيث أن الإمساك عن الكلام يسمى الصوم،ويقال للإنسان أنه صائم إذا أمسك عن الطعام والشراب والنكاح.

فضل شهر رمضان شرعاً:

هو الإمتناع عن المفطرات من أكل وشرب ومعاشرة زوجية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. وتشدد التعاليم الإسلامية على أنَّ الصيام كذلك يجب أن يطال السلوك فيتجنب الإنسان المسلم أنواع سوء الخلق (كذب، نميمة، سب، شتم،...إلخ )، حيث يعد رمضان فرصة يتدرب عليها الإنسان لتحسين أخلاقه ومعاملته مع الناس.

فرض الصيام:

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء الذي كانت تصومه قريش في الجاهلية، ولما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه، لكن عندما فرض صيام شهر رمضان قال "من شاء صامه ومن شاء تركه".


 فعن عائشة رضي الله عنها قالت "كَانَتْ قُرَيْشٌ تَصُومُ عَاشُورَاءَ فِي الجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَصُومُهُ، فَلَمَّا هَاجَرَ إِلَى المَدِينَةِ، صَامَهُ وَأمَرَ بِصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ شَهْرُ رَمَضَانَ قال: "مَنْ شَاءَ صَامَهُ، وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ". متفق عليه.

متى فرض الصيام:

فُرض الصيام في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة، وقد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رمضانات.

شروط الصيام:

يلخص العلماء شروط صحة الصوم في أسس محددة هي الإسلام والنية، ويضاف إلى المرأة الطهارة من الحيض والنفاس. وذلك إلى جانب البلوغ والقدرة على الصوم، والإقامة والعقل وزمن الصوم إذ لا يصح الصوم في الأعياد مثلا.

مفطرات الصيام:

1-  الطعام والشراب.

حيث ان الأكل والشرب المتعمد يفسد الصيام، ويرتكب المسلم بذلك إثماً كبيراً، ولا يصحّ له قضاء يومه إذا كان متعمِّداً الإفطار، أما إذا كانت هناك ظروفٌ تجيز له الإفطار، كوصوله إلى حدّ الهلاك من العطش، فيمكنه قضاء اليوم الذي أفطره، أما إذا أكل الصائم أو شرب القليل من الماء ناسياً أنّه صائم، فيجوز له الاستمرار بصيامه ولا إثم عليه.


2- الجماع والإنزال.

جماع الزوجين يسبب إبطال الصيام، لذلك على الزوجين تفادي الاحتكاك أو المداعبة، والإكثار من الصلاة والدعاء.


3- حيض المرأة ونفاسها.

 إذا أصاب المرأة أياً من الحالتين يبطل صومها ولو حصل قبل الإفطار بوقتٍ قصيرٍ، وأجاز الشرع للمرأة أن تفطر على أن تصوم بدلاً عن هذه الأيام خلال أيام السنة.


4- الترجيع يبطل الصيام.

 أجمعت المذاهب الأربعة على أنّ الإستقياء عمداً يُفطر الصائم.


5- الجنون والإغماء والسكر.

يبطل الصوم بالجنون إذا طرأ على الصائم ولو لحظة. ويبطل الصوم بالإغماء إن عم جميع النهار، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويلزم قضاء الصوم، وإذا أفاق في أي جزء من النهار صح صومه، مثله السكر عمداً فيبطل به الصوم إن عم جميع النهار، أما النوم فلا يبطل به الصوم.

6- الردة.

 يبطل الصوم بالردَّة، وهي الرجوع عن الإسلام إلى الكفر بكفر صريح غير مكره عليه.


مفطرات الصيام المختلف عليها بين العلماء:

  • دخول شيء للجوف ليس عن طريق الفم، مثل قطرة الأذن، أو قطرة الأنف فالمذهب المالكي أفتى بعدم إفسادها للصوم بينما باقي المذاهب قالت إنها تُبطله.

  •  وضع الكحل في العين، أفتى المذهبان الحنفي والشافعي بعدم إفساد الصوم لمن وضع الحكل في عينه، بينما المذهب المالكيّ والحنبلي قالوا إنّ استعمال الكحل بالعين يبطل الصيام إذا وصل للحلق، وشعر به الصائم.

  •  بلع الطعام العالق في الفم، أفتت المذاهب المالكية والشافعية والحنبلية بأنّ بلع بقايا الطعام الموجودة في الفم ولو كانت يسيرة يُبطل الصوم إذا بلعها المسلم متعمّداً، بينما المذهب الحنفي أفتى بأنّ ذلك لا يبطله.

  •  بخَّاخ الربو، والذي يحتوي على بعض المركبات الطبية فقد أفتى الشيخ ابن عثيمين بعدم إفساده للصّيام.

امساكية رمضان:

الإمساك لحرمة الوقت هو الإستمرار في الصوم بعد بطلانه، وسببه مراعاة حرمة الوقت في نهار رمضان خاصة، ويكون في حق من بطل صومه في نهار رمضان، وهو مثل فساد الحج، حيث يلزم من أفسد حجه المضي في فاسده.


 وهو بخلاف الصلاة مثلاً، فمن بطلت صلاته لا يستمر فيها، بل يخرج منها إن أمكنه ذلك، ومن بطل صومه بما يبطل به الصوم؛ لا يعد في الشرع صائماً؛ لأن بطلان الصوم أي فساده معناه الخروج من العبادة وعدم الإعتداد بالصوم،


 وهو إما أن يكون في نهار رمضان أو في غيره، فإن كان في غير نهار رمضان؛ فلا يلزمه الإستمرار في صوم باطل، سواء كان صومه تطوعاً أو واجبا كالقضاء؛ لإنه وإن فعل ذلك يتعب نفسه في غير طاعة الله.


وإن بطل صومه في نهار رمضان خاصة؛ فهو إما أن يكون ممن أباح الله له الفطر في نهار الصوم كالمريض والمسافر والحائض، فلا يلزمه الإمساك بقية اليوم؛ لأن الله قد أحل له الفطر في نهار رمضان، لكن الأفضل في حقه الإستتار عن أعين الناس؛ لئلا يقع في الشبهة كما أن المتبادر إلى الناس عدم العذر.


 وإما أن يكون ممن لا عذر له في الفطر فيلزمه الإمساك بقية اليوم مراعاة لحرمة نهار رمضان؛ لأن الله أوجب عليه الصوم، ولا عذر له في الإفطار،


 لكنه لما أفطر بلا عذر لزمه قضاء ذلك اليوم، وإنما لزمه الإمساك بقية اليوم لحرمة الوقت؛ لأن الإفطار في نهار رمضان بلا عذر يعد معصيه، والإستمرار في الفطر بقية النهار يعد استمراراً في المعصية.

فضل شهر رمضان:

1- شهر رمضان تُفتح فيه أبواب الجنة :

عن أنس رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : " هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين ".


2- فضل أول ليلة في صيام رمضان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال :" إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد كل ليلة : يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ".


3- شهر رمضان وصيامه يكفر الذنوب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول "الصلواتُ الخمسُ ، والجمعةُ إلى الجمعةِ ، ورمضانُ إلى رمضانَ ، مكفِّراتُ ما بينهنَّ إذا اجتَنَبَ الكبائر".

4- العمرة فى رمضان ثوابها مضاعف:

عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "عُمرة في رمضان تعدل حَجَّةً".


5- ومن فضل رمضان وخصائصه نزول القرآن الكريم فيه :

قال الله تعالى : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).


6- ومن فضل رمضان وخصائصه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر:

{ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)}.


7- من فضل وخصائص شهر رمضان صلاة التراويح

أجمع المسلمون على سنية قيام ليالي رمضان ، وقد ذكر النووي أنَّ المراد بقيام رمضان صلاة التراويح يعني أنه يحصل المقصود من القيام بصلاة التراويح.


8- ومن فضله وخصائصه الإعتكاف :

 عن عائشة رضي الله عنها ، - زوج النبي صلى الله عليه وسلم - : " أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده ".


9 – إن شهر رمضان شهر الجود ومدارسة القرآن :

عن ابن عباس ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فالرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة ".



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات