القائمة الرئيسية

الصفحات

✉️ آخر الأخبار

ما هو سبب تحويل متحف اية صوفيا الى مسجد

ما هو سبب تحويل اية صوفيا الى مسجد

آيا صوفيا يشعل العالم مجدداً وتصريحات تحاول "صب الزيت على النار"، بسبب تحويل متحف اية صوفيا الى مسجد بعد ان كان كنيسة في الماضي البعيد.

صور طريق اية صوفيا في المساء، صور ساحة متحف اية صوفيا، صور ساحة جامع اية صوفيا، اجمل صور اية صوفيا، صور جميلة اية صوفيا، صور ارصفة اية صوفيا.
صورة انارة متحف ومسجد اية صوفيا في المساء.




تاريخ اية صوفيا:

أقيمت آيا صوفيا عام 537 بأمر من الإمبراطور البيزنطي يوستينيانوس الأول (527-565) -الذي امتد حكمه من إسبانيا إلى منطقة الشرق الأوسط- لتكون صرحاً دينياً لا نظير له في العالم المسيحي، وعنواناً لقوة الدولة الرومانية الشرقية.

وظلت تمثل الكنسية الرسمية للدولة المسيحية البيزنطية وجوهرة عاصمتها القسطنطينية رغم تهدمها واحتراقها أكثر من مرة، إلى أن فتح السلطان العثماني محمد الثاني (الشهير بـ"محمد الفاتح") المدينة عام 1453 فغير اسمها إلى "إسطنبول"، ودخل هذه الكنيسة فصلى فيها أول جمعة بعد الفتح، وجعلها مسجداً كبيراً يرمز -في الاتجاه المعاكس- لقوة الدولة العثمانية وسيطرتها.

ومنذ ذلك الوقت أصبحت آيا صوفيا جامعاً إسلامياً عظيماً يحظى برمزية كبيرة لدى الأتراك، إلى أن منع زعيمهم العسكري مصطفى كمال أتاتورك -الذي أنهى حكم الخلافة العثمانية عام 1923 وأعلن قيام جمهورية علمانية بدلاً عنها- إقامة الشعائر الدينية فيه عام 1931، ثم حوله في 1935 إلى متحف فني يضم كنوزاً أثرية إسلامية ومسيحية.

ولا يزال كثير من الأتراك يتطلعون إلى اليوم الذي يرجع فيه "متحف آيا صوفيا" مجدداً إلى مسجد للمسلمين. ففي يوم 27 مايو/أيار 2012 أدَّى آلافُ المسلمين الصلاة أمام مبناه احتجاجاً على قانون حظر إقامة الشعائر الدينية فيه، وذلك بمناسبة الذكرى الـ559 لانتصار السلطان محمد الفاتح وفتحه القسطنطينية. وهتف المحتجون: "اكسروا السلاسل.. وافتحوا مسجد آيا صوفيا.. المسجد الأسير".

وفي 2013 نشرت مجلة أكاديمية تركية بحثاً للمؤرخ التركي يوسف هالاجوغلو واثنين من الباحثين قالوا فيه إنه لا يمكن استمرار جعل آيا صوفيا متحفاً، لأن تحويلها إلى متحف تم بطريقة "غير شرعية" عبر تزوير توقيع أتاتورك على القرار المتعلق بالموضوع.

لكن رجب طيب أردوغان رد على هؤلاء المطالبين -حين كان رئيسا للوزراء عام 2013- بأنه لن يفكر في تغيير وضع آيا صوفيا ما دام هناك صرح إسلامي عظيم آخر في إسطنبول شبه خاوٍ من المصلين وهو مسجد السلطان أحمد الذي يرجع بناؤه إلى القرن الـ17م، لافتا إلى أن المدينة فيها أكثر من ثلاثة آلاف مسجد.

ومع توالي المطالب بإعادة آيا صوفيا مسجداً؛ سمحت حكومة حزب العدالة والتنمية بفتح مسجد في الجزء الخلفي من المبنى، وكلفت أجملَ مؤذني إسطنبول أصواتاً برفع الأذان من مبنى يقع في ساحة "أيا صوفيا"، ليتردد الأذان عبر مكبرات الصوت في مآذنه.

ثم أصدرت رئاسة الشؤون الدينية التركية في يونيو/حزيران 2016 قراراً بتلاوة القرآن يومياً في آيا صوفيا خلال شهر رمضان المبارك لسنة 1437 هجرية، وأطلقت من داخله برنامجاً دينياً خاصا بليلة القدر بعنوان "خير من ألف شهر"، رفع في نهايته المؤذن التركي الشيخ فاتح قوجا الأذان من نفس الموقع الذي رفع منه آخر مرة بأيا صوفيا قبل 85 عاما، وهي مدة تساوي تقريبا "ألف شهر".


وقد انتقدت دولة اليونان هذه الخطوات ورأت أن "التصرف التركي يصل إلى حدود التعصب الديني، ويُظهر انفصاماً عن الواقع، وأن هذه التصرفات ليست متوافقة مع المجتمعات الديمقراطية والعلمانية"، وتمثل "إهانة لمشاعر الملايين من المسيحيين".

كما طالب البطريرك برثلماوس الزعيم الروحي لنحو ثلاثمائة مليون مسيحي أرثوذوكسي في أنحاء العالم بأن يظل موقع آيا صوفيا متحفاً.

وأصدرت المفوضية الأميركية للحرية الدينية في العالم -وهي هيئة استشارية شكلها الكونغرس من أعضاء في الحزبين الديمقراطي والجمهوري- بياناً قالت فيه إن إعادة آيا صوفيا مسجداً "سيعرض وضع تركيا الدولي للخطر، وسيعيد إلى الأذهان إساءة معاملتها للمسيحيين خلال القرن الماضي".

لكن الأتراك يقولون إنه لا يحق لليونانيين الإعتراض على قراءة القرآن في آيا صوفيا بعدما هدموا الكثير من الآثار العثمانية التي بقيت في بلادهم التي كانت لقرون خاضعة لحكم العثمانيين، وأساؤوا استخدام آثار أخرى لدرجة أن أحد مساجد مدينة سالونيك حُوّل إلى صالة سينما تعرض الأفلام الإباحية، كما أن أثينا من بين عواصم عالمية قليلة لا يُسمح فيها ببناء المساجد.

صور قديمة لمتحف اية صوفيا، صور قديمة لمسجد اية صوفيا، صور قديمة لكنيسة اية صوفيا، صور قديمة لمنطقة اية صوفيا.
صورة قديمة لجامع اية صوفيا.



موقع اية صوفيا:

يُقال إن اسم آيا صوفيا يعني باللغة اليونانية "الحكمة المقدسة"، وقد شُيد صرحها عند مدخل مضيق البوسفور في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول بتركيا. ويُعرف موقعها اليوم بـ"منطقة السلطان أحمد".

صورة القبة الأجمل في تركيا، صورة قبب مسجد اية صوفيا، صور أجمل قبة تركية، صور ماذنة اية صوفيا.
صور قبة اية صوفيا من الخارج.


طريقة بناء اية صوفيا:

عندما بُنيت آيا صوفيا كانت تُراد لها -من الناحية المعمارية- أن تكون أكبر كنيسة مسيحية، ودليلاً على المقدرات التقنية المتقدمة للإمبراطورية البيزنطية السائدة آنذاك.

ويضم مبناها -الذي استغرق إنشاؤه خمس سنين ويمثل إحدى روائع الفن البيزنطي- قبة واسعةً يبلغ ارتفاعها 55.6 متراً وقطرها 32 متراً، وقائمةً على أربعة أعمدة ضخمة يصلُ ارتفاع كُل منها 24.3 مترا. هذا إضافة إلى جدران بُنيت من الرخام المستجلب من بلدان عديدة، وزُينت بالفسيفساء الذهبية اللامعة والأحجار الملونة.

ويبلغ طول المبنى الرئيسي 82 مترا، وعرضه 73 مترا، وارتفاعها 55 مترا، ويُدخل إليه من تسعة أبواب. وقد غُطيَ سطحه بأحجار الفسيفساء، وزُينت الجدران -بعد تحويله إلى مسجد- بكتابات للخطاطين العثمانيين. كما أضيفت لها أربع مآذن أسطوانية الشكل على الطراز العثماني.

صور لاية صوفيا من الداخل، صور متحف اية صوفيا، صور رسومات متحف اية صوفيا، صور ساحة اية صوفيا من الداخل، صور ابواب اية صوفيا.
صورة متحف آية صوفيا من الداخل.



تحويل اية صوفيا من متحف إلى مسجد:

اجتمعت حشود كبيرة في تركيا للمشاركة في أول صلاة جمعة تقام في "آيا صوفيا" بعد تحويله من متحف إلى مسجد.

وانضم الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي تعرض لانتقادات من قبل زعماء دينيين وسياسيين، إلى المصلين.

وكان المبنى، الذي أنشيء قبل 1500 عام والمدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، قد تحول إلى متحف عام 1934.

ولكن محكمة تركية قد أبطلت قرار تحويل آيا صوفيا إلى متحف، قائلة إنه يجب أن يصبح مسجدا.

وأعلن أردوغان أن المبنى سيستخدم كمسجد ابتداء من 24 يوليو/تموز، وهو ما أثار انتقادات واسعة .

زيارة الرئيس التركي لاية صوفيا، الرؤساء الذين زارو اية صوفيا، لماذا تم افتتاح اية صوفيا، لمن اية صوفيا.



الصلاة في مسجد اية صوفيا:

حث حاكم اسطنبول في كلمة متلفزة الخميس الذين يحضرون للصلاة الجمعة على أن يستخدموا الأقنعة ويحضروا معهم سجادة صلاة وأن يتحلوا بالصبر والتفهم، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا في المكان.

وأضاف أن موظفين من القطاع الصحي سينتشروا في المكان لتقديم المساعدة عند الضرورة.

وقال وزير الشؤون الدينية التركي علي إرباس إن حوالي 1000 شخص سيتمكنون من أداء الصلاة في الموقع في نفس الوقت.

وأضاف أن تعديلات قد أجريت في داخل المكان وأنشئت حديقة في الداخل، وقال أن المبنى سيكون مفتوحاً طوال الليل.


ووضع بساط أزرق على الأرض من أجل المصلين كما تمت تغطية الآثار المسيحية بقطع قماش بيضاء أو حجبت عنها الإضاءة.

ومن المقرر حجب فسيفساء تصور العذراء والمسيح داخل قوس مزخرف تعود إلى القرن التاسع الميلادي.

جداريات اية صوفيا، رسوميات اية صوفيا، حائط اية صوفيا، جدران اية صوفيا.
ما معنى رسومات اية صوفيا.



وكانت جماعات إسلامية في تركيا قد طالبت أكثر من مرة بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد مرة أخرى، ولكن معارضة علمانية حالت دون هذه الخطوة.

وحين أعلن أردوغان عن هذه الخطوة في العاشر من يوليو/تموز أثار استنكاراً واسع النطاق.

وقال البابا فرانسيس إنَّّ "قلبه مع إسطنبول"، وأضاف "أفكر في سنتا صوفيا والألم يعتصرني".

وحذر رئيس الكنيسة الأرثوذكسية البطريرك بارثولميو من أن تحويل المبنى إلى مسجد سيثير استياء ملايين المسيحيين ويؤدي إلى الشقاق بين عالمين.

ودعا مجلس الكنائس العالمي الذي ضم في عضويته 350 كنيسة إلى إلغاء القرار.

وعبرت منظمة اليونيسكو عن أسفها للخطوة، وقالت إنها قد تفاقم التوتر مع اليونان المجاورة التي يعيش فيها ملايين المسيحيين الأرثوذوكس.

لكن أردوغان دافع عن القرار، قائلا إن بلاده تمارس سيادتها على المكان. وأضاف "بعد 86 عاما ستعود آيا صوفيا مسجداً، كما أراد محمد الفاتح".

وقال إن المبنى سيبقى مفتوحاً للمسلمين وغير المسلمين والزوار الأجانب.

مسجد اية صوفيا، محراب اية صوفيا، مصلى آية صوفيا، جامع أية صوفيا.
صورة محراب اية صوفية.





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات