القائمة الرئيسية

الصفحات

✉️ آخر الأخبار

هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؟

 هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؟

ورد سؤال للشيخ أثناء تقديم أحد الحلقات في الكويت عن زكاة الفطر حيث يقوم بعض الناس بتقديم الزكاة قبل العيد فطر بيوم أو يومين.


مقدار زكاة الفطر 2021

الجواب:

وأجاب على السؤال الشيخ  قائلاً: "يجوز تقديم زكاة الفطر من أول ليلة في رمضان ويستمر إلى صباح يوم العيد وبعض الفقهاء يجيز إلى عصر يوم العيد والأفضل أن تخرج في ليلة العيد، ومن الممكن قبل العيد سواء كان بيوم أو يومين ام لا".

 

وفى تفصيل للفتوى قال الشيخ، يجوز تقديم زكاة الفطر بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان.


 وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم او يومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: "كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين"، ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان.


 كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان.

 

ما هي زكاة الفطر؟

(الزكاة في اللغة: النماء، والزيادة، والصلاح، وصفوة الشيء، وما أخرجته من مالك لتطهره به.


والفطر: اسم مصدر من قولك: أفطر الصائم إفطارا، وأضيفت الزكاة إلى الفطر؛ لأنه سبب وجوبها، وقيل لها فطرة، كأنها من الفطرة التي هي الخلقة.


قال النووي: (زكاة الفطر، وصدقة الفطر، ويقال للمُخْرَج: فطرة، وهي اصطلاحية للفقهاء، كأنها من الفطرة التي هي الخلقة: أي زكاة الخلقة).


وفي الاصطلاح: (هي الصدقة تجب بالفطر من رمضان، طهرة للصائم: من اللغو، والرفث).


 فتلخص أن صدقة الفطر تجب على الأبدان فهي زكاة بدنية لا مالية، قال ابن تيمية: (وصدقة الفطر من جنس الكفارات هذه معلقة بالبدن وهذه معلقة بالبدن بخلاف صدقة المال فإنها تجب بسبب المال من جنس ما أعطاه الله).



حكم زكاة الفطر:

تجب زكاة الفطر على كل مسلم، ذكراً كان أو أنثى، صغيراً أو كبيراً، حراً أو عبداً، إذا ملك صاعاً من طعام، فاضلاً عن قوته وقوت من تلزمه نفقته، ويستحب إخراجها عن الجنين في بطن أمه.



مقدار زكاة الفطر:

 الواجب في زكاة الفطر صاع من أي صنف من الطعام عن كل إنسان. الصاع = 4 أمداد، ويعادل بالوزن (2.40) كيلو جرام. 1- عَنْ أبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رَضيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: "كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ وَالزَّبِيبُ، وَالأقِطُ وَالتَّمْرُ" (مُتفقٌ عليه، أخرجه البخاري، برقم: [1510] واللفظ له، ومسلم، برقم: [985]). 2- وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الفِطْرِ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ، عَلَى العَبْدِ وَالحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالكَبِيرِ، مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأمَرَ بِهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاةِ" (مُتفقٌ عليه؛ أخرجه البخاري، برقم: [1503] واللفظ له، ومسلم، برقم: [984]).



وقت إخراج زكاة الفطر:

  1. يبدأ وقت إخراج زكاة الفطر من غروب الشمس ليلة عيد الفطر، إلى ما قبل صلاة العيد.
  2. الأفضل إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل صلاة العيد، ويحرم تأخيرها عن صلاة العيد إلا لعذر. 
  3. زكاة الفطر عبادة من العبادات، من أدَّاها في وقتها فهي زكاة مقبولة، ومن أدَّاها بعد صلاة العيد وأخّرها من غير عذر، فهي عبادة قد فات محلها، وهو آثم بتأخيرها، فتكون صدقة من الصدقات، وإن كان معذورًا قضاها، ولا إثم عليه.
  4. يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؛ لأن بعض الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعطونها قبل الفطر بيوم أو يومين.



أنواع زكاة الفطر او ما تخرج منه:

  • السنة إخراج زكاة الفطر من كل طعام يقتاته الناس كالبر، أو الشعير، أو التمر، أو الزبيب، أو الأقط، أو الأرز، أو الذرة، أو الدخن، أو غيرها من كل حب وثمر يقتات، ولا يجوز إخراج القيمة بدل الطعام إلا عند الحاجة.
  • إذا كان قوت أهل البلد من غير الحبوب والثمار كاللبن، واللحم، والسمك، ونحوها فيُخرجون زكاة الفطر من قوتهم الحلال كائناً ما كان؛ لأن المقصود سد حاجة المساكين يوم العيد، ومواساتهم من جنس ما يقتات أهل بلدهم.
  • أفضل أنواع هذه الأطعمة أنفعها للمتصدَّق عليه، وأحبها إليه؛ لأنه الذي يحصل به الإغناء المطلوب للمساكين في ذلك اليوم.


هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين؟

يجوز تقديم زكاة الفطر من أول ليلة في رمضان ويستمر إلى صباح يوم العيد وبعض الفقهاء يجيز إلى عصر يوم العيد والأفضل أن تخرج في ليلة العيد، ومن الممكن قبل العيد سواء كان بيوم أو يومين ام لا.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات