القائمة الرئيسية

الصفحات

✉️ آخر الأخبار

ما هو سبب انفجار مرفأ بيروت ودمار لبنان والحرب الاهلية اللبنانية

ما هو سبب انفجار مرفأ بيروت ودمار لبنان والحرب الاهلية اللبنانية

في حادثة هي الاولى من نوعها انفجار مدوي في مرفأ بيروت هز العاصمة اللبنانية بيروت صباح اليوم وتقارير تتحدث عن انفجار سببه حاوية غامضة مخبأة. وصور وفيديوهات صادمة تتوالى تباعاً. وآخرون يطلقون عليه اسم "هيروشيما 2020".


صور مرفأ بيروت المدمر، صور مرفأ بيروت بعد الانفجار، من نجى من انفجار مرفأ بيروت، اسرار انفجار مرفأ بيروت.
صور الدمار الذي سببه انفجار مرفأ بيروت في لبنان.


تفاصيل انفجار مرفأ بيروت:

 تضاربت الأنباء والتصريحات عن السبب الذي أدى لهذا الانفجار المهول. ولا تزال التحقيقات جارية حتى اللحظة، وبحسب بعض شهود عيان قالوا إن ماساً كهربائياً حدث في البداية أدى لاشتعال النار في "أحد الحاويات" الموجودة في الميناء.

وبحسب تصريح أحد المسؤولين اللبنانيين قال إن شحنة "مخالفة" تم ضبطها عام 2014 تحوي بداخلها 2750 طن من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار تم تخزينها في مرفأ بيروت.

مما طرح الكثير من التساؤلات عن مصدر الشحنة وسبب وضعها في مكان يعرض حياة المدنيين للخطر ومن هي الأطراف المسؤولة عن "هيروشيما 2020".

وسبب الانفجاران أضرار جسيمة تقدر بمليارات الدولارات وحصدت مئات الأرواح وتضرر الآلاف. 

مرفأ بيروت بعد الانفجار، صور مرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار، صور حريق مرفأ بيروت، سبب أحداث لبنان.
اشتعال مرفأ بيروت بعد الانفجار.


صورة المستودع الذي سبب انفجار مرفأ بيروت:

 تداول بعض الناشطين صورة يظهر فيها تكديس نترات الامونيوم بدون اخذ احتياطات السلامة.

وهنالك روايتين شبه رسمية لوجود المادة....

 الاولى تتحدث عن مصادرة المادة من سفينة عابرة و وجود خلافات بين مالكيها و الجمارك اللبنانية .

و الاخرى تتحدث عن تكديسها منذ سنوات و هي مصادرة و بقيت قيد الحجز حتى وقت الانفجار .

و حسب خبراء هذه المادة انها تستعمل في تصنيع المتفجرات .. و هو سهل الاشتعال بسبب وفرة الاوكسجين في جزيئاته .. و تبلغ سرعة انفجاره 2500 م/ثا.

العمال الذين سببو انفجار مرفأ بيروت، اعمال اللحام داخل مرفأ بيروت، ما الذي ادى لانفجار لبنان، ما سبب انفجار مرفأ بيروت.
صور تخزين نترات الامونيوم في مرفأ بيروت.



فيديو يوثق لحظة حدوث انفجار مرفأ بيروت:

اين اختفى فوج الاطفاء اللبناني عند انفجار مرفأ بيروت:

بحسب تصريح مدير بلدية بيروت فإن هناك فريق إطفاء وصل الى الحريق الذي نجم عن الانفجار الأول الصغير ثم حدث الانفجار الثاني القوي واختفى فريق الاطفاء بالكامل !.
حيث رجحت بعض وسائل الإعلام هذه الصورة على أنهم فريق الاطفاء الذي وصل للحريق قبل حدوث الانفجار الثاني الكبير.

فوج الاطفاء اللبناني، صور فريق الاطفاء اللبناني، صور شهداء فوج اطفاء بيروت، صورة فوج الاطفاء في السماء.
صورة فوج الاطفاء اللبناني الذي كان في مكان انفجار مرفأ بيروت.


من سبب انفجار مرفأ بيروت ومن المتهم في تدمير المرفأ؟

حالما حدث الانفجار بدأت الأنباء والاشاعات تتردد في الأوساط وحالة تخبط كبيرة ولا سيناريو واضح حتى اللحظة.حيث اتهم بعض الناشطين "حزب الله اللبناني" بافتعال الحادثة للتغطية على بعض القضايا السياسية والإقليمية التي تعصف في لبنان والاحتقان الشعبي المتزايد.

وقال مدنيون إن الانفجار حدث نتيجة ضرب إسرائيل لمخزن أسلحة تابع للحزب .فيما نفى الحزب نفياً قاطعاً أي صلة له لا من قريب ولا من بعيد في هذا الانفجار المهول. وقال أنه يجب على الجميع ضبط النفس والتحلي بالصبر وعد القاء التهم جزافاً. وصرحت القناة 12 الإسرائيلية نقلاً عن مسؤولين: أنه لا علاقة لإسرائيل بانفجار بيروت.

فيما قال آخرون بالتأكيد هنالك صلة لهذا الانفجار بالتوترات على الحدود اللبنانية الاسرائيلية. وقرب صدور قرار المحكمة النهائي بشأن قضية اغتيال الحريري. واتهموا النظام السوري بتدبير التفجير حيث استغل إهمال السلطات اللبنانية لهذه الشحنة وقام بتفجيرها لخلط الأوراق.

تضرر مستشفيات بيروت بعد انفجار مرفأ بيروت:

تضررت المستشفيات بشكل كبير جداً مما أدى لحدوث وفيات وإصابات خطيرة نتيجة الزجاج المتطاير الذي سبب جروحاً بليغة للمرضى المتواجدين في المشافي. وتوفي البعض الآخر من مصابي كورونا نتيجة انقطاع التيار الكهربائي عن وحدات العناية المركزة.

كما أدى الانفجار لخروج مشفيي الروم وكرانتيا عن العمل وتزايد الضغط والتخبط المهول في المجال الصحي.وعدم قدرة مشافي وردية-جعيتاوي-الجامعة الأميركية على استقبال المزيد بسبب نفاد الطاقة الاستيعابية لديها.

وطلبت جميع مستشفيات بيروت من أطباء لبنان التوجه إلى أقسام الطوارئ، وتمنّت على المواطنين التبرع بالدم للجرحى، وفق إعلام محلي.وقال مستشفى "أوتيل ديو" في بيروت (خاص) إنه استقبل حوالي 500 جريح، ولم يعد يستوعب المزيد.

 وتم تخصيص مستشفيين ميدانيين الأول في ساحة الشهداء وسط بيروت والآخر بمكان قريب منه لفرز الاصابات المتوسطة والخفيفة وارسالها لأماكن خارج العاصمة.

وذلك عن طريق كوادر منوعة تم استقدامها من مناطق متفرقة من داخل وخارج لبنان ونداء استغاثة تطلقه الكوادر الطبية وأمير قطر يرسل مستشفيات متنقلة للمدينة المنكوبة وطواقم ال iHH التركية تصل لمكان الحدث.

فريق ihh بداخل مرفأ بيروت، كم عدد فرق الاغاثة التي دخلت الى مرفأ بيروت، قيمة المساعدات التركية المقدمة الى لبنان.
صورة فريق الاغاثة التركي الذي وصل لبيروت بعد الانفجار.


ماذا يحتوي العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت؟

في تصريحات لمسؤولين في الحكومة قالوا إن هنالك شحنة من مواد شديدة الانفجار "نترات البوتاسيوم" تم مصادرتها عام 2014 وهي لغير لبنانيين دون الإفصاح عن أية معلومات أخرى تتعلق بهوية المشاركين في هذه الصفقة. وحين السؤال عن كمية الشحنة المصادرة قال مسؤولون إن وزن الشحنة يبلغ حوالي ال 2750 طن!!!.

ولمن لا يعرف نترات البوتاسيوم هو ملح يكون في هيئة مسحوق من البلورات، شفاف أو أبيض، حريف المذاق، سهل الذوبان في الماء، قليله في الكحول. متوافر على سطح الأرض وعلى الصخور وفي الكهوف، ينتج بكميات هائلة كسماد كيماوي للأرض، وكذلك لصنع المفرقعات والمتفجرات. يتكون من البوتاسيوم والنيتروجين والأكسجين.

 ويتم استخدامه في العديد من المجالات كصناعة الأسمدة لأنه غني بالنيتروجين المهم جداً لنمو الثمار خاصة الفواكه، ويعمل على زيادة سرعة نمو الشجر والأوراق. صناعة المتفجرات والألعاب النارية وأعواد الثقاب حيث يعمل كعامل مؤكسد.

 حفظ اللحوم من الميكروبات ومنع تغير لونها. إعطاء الصلابة للجبنة. صناعة الزجاج. صناعة شمع الإضاءة. صناعة معجون الأسنان فهو يقلل من حساسية الأسنان.

 علاج لضغط الدم العالي. صناعة اللوحات الشمسية عند وضع نترات الصوديوم ونترات البوتاسيوم ينتج خليط له القدرة على خزن طاقة حرارية هائلة وهو التفسير الأقرب لسبب كارثة هيروشيما 2020 .

ثورة وسخط شعبي في لبنان بسبب انفجار مرفأ بيروت:

ندد الشارع اللبناني بالحكومة اللبنانية نتيجة عدم وجود لجنة إدارة كوارث وقالوا إن رئيس الحكومة كان على علم بوجود هذه المواد في المرفأ ولم يتم اتخاذ أي اجراء بخصوص المسؤول عن وضع المواد.

ووجود قوى موازية للحكومة في لبنان تعرقل العمل وعدم ثقة الشعب بالحكومة والمطالبة باشراف دولي على التحقيقات ولبنان لا يمكنه تحمل المزيد.

حيث أن لبنان يمر بكارثة حقيقية على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والمذهبية ويعاني من تفشي المحسوبيات والفساد المستشري من أصغر موظف حتى رئيس ما يسمى "الحكومة اللبنانية".

ووضع هيروشيما 2020 المنطقة على صفيح ساخن ينذر بحرب جديدة تأكل ما تبقى من قوت اللبنانيين وتودي بلبنان إلى الهاوية.

صور صوامع مرفأ بيروت بعد الانفجار، سبب صمود صوامع مرفأ بيروت بعد انفجار المرفأ، مظاهرات لبنان في منطقة المرفأ، صور نفق مرفأ بيروت.
مظاهرات بسبب انفجار مرفأ بيروت.


تصريحات لبنانية بعد انفجار المرفأ:

قال مدير عام الجمارك بدري ضاهر، في تصريح متلفز، إن "عنبر كيماويات انفجر في مرفأ بيروت".كما صرح وزير الاقتصاد والتجارة يوجد 7 عمال في مراكز الحبوب المتواجدة على المرفأ في عداد المفقودين.

وذكر مراسلون، أن الانفجار أدى إلى تضرر منزل رئيس الوزراء السابق سعد الحريري، ومقر الحكومة وسط بيروت، وسُمع دويه في جميع أرجاء العاصمة وضواحيها. وقالت مصادر للأناضول، إن الحريري بخير، ويتابع آثار الانفجار الذي وقع قرب منزله.

وتضررت من الانفجار ممتلكات عامة وخاصة، وأبنية وسيارات في أحياء عديدة، لا سيما قصر "بعبدا" الرئاسي، ومطار رفيق الحريري الدولي، إضافة إلى انهيار بناية من ثلاثة طوابق.

وأعلن محافظ مدينة بيروت مروان عبود بيروت مدينة منكوبة وحجم الأضرار هائل. فيما أعلن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب يوم الاربعاء حداد على ضحايا انفجار بيروت أو ما بات يسمى " هيروشيما 2020 ".

كما تضرر مبنى شركة كهرباء لبنان بشكل كبير جداً مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن معظم أحياء بيروت. وقال الرئيس اللبناني ميشال عون إن كارثة كبرى حلت بلبنان.

واعتبر المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، في تصريحات صحفية بعد تفقده مكان الانفجار، أن "الكلام عن مفرقعات مثير للسخرية، فلا مفرقعات، إنما مواد شديدة الانفجار، ولا أستطيع استباق التحقيقات".

وعلى أثر الفاجعة قام الجيش اللبناني بدفع تعزيزات عسكرية كبيرة إلى نقاط التماس مع اسرائيل. ووجه الرئيس ميشال عون، كل الأجهزة الأمنية لمعالجة تداعيات الانفجار، وتسيير دوريات بالأحياء المنكوبة لضبط الأمن، بحسب بيان للرئاسة.

وأفاد مراسلون بوفاة الأمين العام لحزب الكتائب نزار نجاريان، متأثرا بجروحه، بعد تواجده في مركز الحزب وسط بيروت خلال الانفجار.

وأعلن نقيب الصحفيين جوزيف القصيفي، أن "مبنى جريدة النهار (وسط بيروت) أصيب بأضرار جسيمة وفادحة"، ووقع 15 جريحا داخله.

وقال وزير الداخلية محمد فهمي، خلال تفقده مرفأ بيروت: "يجب انتظار التحقيقات لمعرفة سبب الانفجار، لكن المعلومات الأولية تشير إلى مواد شديدة الانفجار تمت مصادرتها منذ سنوات انفجرت في العنبر رقم 12".

هيروشيما 2020 في مرفأ بيروت يفوق كورونا ضراوة:

وعلى وقع الانفجار، أعلن فهمي، عبر بيان في وقت سابق الثلاثاء، إلغاء قرار حظر التجوال، الذي كان مقررا من 6 إلى 10 أغسطس/ آب الجاري، ضمن تدابير مواجهة جائحة كورونا. 

كما أعلن المجلس الأعلى للدفاع بيروت منكوبة ودعوة لاعلان الطوارئ لاسبوعين وتشكيل لجنة تحقيق ترفع تقريرها لمجلس الوزراء خلال 5 أيام.

كما نقلت "سي ان ان" عن المركز الاوروبي المتوسطي للزلازل: انفجار بيروت شعر به سكان قبرص الواقعة على بعد 240 كيلومتراً.وسبب زلزالاً بلغت شدته 4.5 درجة على مقياس ريختر.

ولاحقا، قال دياب في كلمة تلفزيونية موجهة إلى اللبنانيين: "سيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن".وأضاف: "ستكون هناك حقائق تعلن عن هذا المستودع الخطير الموجود منذ العام 2014، لن أستبق التحقيقات، والوقت الآن هو للتعامل مع الكارثة لانتشال الشهداء ومعالجة الجرحى".

وناشد دياب "الدول الشقيقة والصديقة التي تحب لبنان أن تقف إلى جانبه، وأن تساعدنا على بلسمة جراحنا العميقة". وأردف: "لبنان مصاب بكارثة وطنية كبرى والمشاهد التي نراها تعبر عن المأساة وتحكي عن حجم المصيبة".

 كما قال رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري الإعصار الذي عصف بلبنان أكبر من أن يوصف ومشاهد تدمي القلوب.

وتابع: "بيروت ثكلى ولبنان منكوب، هي محنة عصيبة لا تنفع في مواجهتها إلا الوحدة الوطنية وتكاتف جميع اللبنانيين من كل الأطياف والمناطق، إنها نكبة لا نستطيع تجاوزها إلا بعزيمة وإصرار على مواجهة هذا التحدي الخطير ونتائجه المدمرة".

ويجتمع مجلس الدفاع الوطني مساء الأربعاء، برئاسة عون، لبحث تداعيات الانفجار.ويأتي الانفجار في وقت تترقب فيه الأوساط اللبنانية والعربية والدولية صدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

والذي كان مقرراً الجمعة، في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، عبر تفجير ضخم استهدف موكبه، وسط بيروت، في 14 فبراير/ شباط 2005.ويعاني لبنان، منذ أشهر، أزمة اقتصادية قاسية واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتداخل فيه أطراف إقليمية ودولية.

خريطة توضيحية لانفجار مرفأ بيروت، هالة انفجار مرفأ بيروت، نسبة الدمار في محيط مرفأ بيروت، خريطة الدمار الناتج عن انفجار مرفأ بيروت.
خريطة انفجار مرفأ بيروت.


تصريحات دولية بشأن هيروشيما 2020 في مرفأ بيروت :

قام أمير دولة قطر بإجراء اتصال مع الرئيس اللبناني وأمر بإرسال مستشفيات ميدانية في أعقاب انفجار بيروت.وصرح الرئيس الفرنسي نقف إلى جانب لبنان وهنالك مساعدات إنسانية وطبية تم إرسالها إلى لبنان.

وأعلنت السفارة الروسية، في بيان، أن مبنى السفارة تعرض لأضرار، وأصيبت موظفة بجروح طفيفة، إثر تشظي زجاج نوافذ حطمها الانفجار.وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن  لنظيره اللبناني ميشيل عون وقوفه مع لبنان لتخطي كارثة بيروت.

كما صرحت سفارة كازاخستان، في بيان، إصابة السفير وتضرر أجزاء من مبنى السفارة جراء الانفجار.فيما أفصحت السفارة اليمنية في لبنان عن إصابة طالبين يمنيين بجروح نتيجة انفجار المرفأ.

وتم تأكيد إصابة عدة أفراد من طواقم السفارتين الإيطالية والألمانية بجروح نتيجة انفجار لبنان.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن بلاده مستعدة لتقديم أي مساعدة يحتاجها لبنان في أعقاب انفجار بيروت.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي عن تضامن العراق حكومة وشعبا مع شعب وحكومة لبنان، مؤكدا استعداد بلاده للوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في محنته الحالية.

بدوره، أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اتصالا هاتفيا مع الرئيس اللبناني وكلّ من رئيس الوزراء حسان دياب ورئيس البرلمان نبيه بري، مقدما لهم التعازي.

وأكد هنية على كامل الثقة بأن في لبنان من القوة والتماسك ما يكفي لتجاوز هذه المحنة، مشددا على الوقوف إلى جانب لبنان وأهله وشعبه في هذه اللحظات المؤلمة.

كما وجه نائب الأمير وولي العهد الكويتي نداء لإرسال مساعدات عاجلة إلى لبنان. وقالت وزارة الخارجية السعودية أنها تتابع تداعيات الانفجار بقلق وتعلن تضامنها مع الشعب اللبناني.

وصرح العاهل الاردني في برقية تعزية للرئيس اللبناني: نعلن تضامننا ووقوفنا مع الشعب اللبناني ومستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم.فيما قال رئيس تحالف الفتح في العراق نشارك الشعب اللبناني آلامه ونقف معه في محنته. وأكد الرئيس التونسي قيس بن سعيد وقوفه بجانب الشعب اللبناني.

كما أعلن كل من وزراء الخارجيات الإيطالية والألمانية والبلجيكية والبريطانية والأميركية تضامنهم الكامل مع الشعب اللبناني واستعدادهم لتقديم كل ما يلزم في سبيل مداواة جراح الشعب اللبناني المكلوم.

تصريحات متضاربة وشكوك موجهة نحو محور "الشر":

سخر العديد من تصريح وزير الخارجية الايراني والذي ورد فيه "نحن على استعداد لتقديم كافة أنواع الدعم للبنان بكافة الطرق الممكنة". حيث قالوا إن تدخل إيران في المنطقة ومحاولاتها المستميتة لتركيع الشعوب العربية ونهش أراضيها لن يقود المنطقة إلا للدمار والتحطم.

وكما تداولوا تصريحات لأوساط إسرائيلية حيث جاء في تصريح وزير الخارجية الاسرائيلي : "انفجار بيروت لا يبدو مدبر". 

وعرض وزيرا الدفاع والخارجية الاسرائيليين إرسال مساعدات انسانية وطبية عبر قنوات آمنة ودبلوماسية. مما دعى لحالة من الاشمئزاز لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث قالوا "بيقتلوا القتيل وبيمشوا بجنازتو". 

حيث عرض بعض المسؤولين الاسرائيليين منذ فترة وجيزة بعض الصور لما قالوا أنها مستودعات أسلحة  لحزب الله اللبناني وجاء من بينها صور المرفأ المنكوب.

وفي تصريح يبدو غريباً لترمب قال فيه إن انفجار لبنان يبدو كأنه اعتداء رهيب وهو الذي أثار الشكوك حول المعلومات التي بحوزة القيادة الأميركية. وسبب تنافيها مع تصريحات الحكومة الإسرائيلية وهو الأمر الذي لم نعتد عليه في السابق.

وزير الصحة اللبناني الأسبق يروي تفاصيل مرفأ بيروت:

 أنا نجوت من الموت بثوانٍ، ثم توجهت إلى المستشفى وكان ك"يوم القيامة"، ولم أشاهد شعباً قادراً وقوياً كالشعب اللبناني، ترى الجريح يحمل الجريح.

ويستطرد في حديثه.... عند حدوث الانفجار وقع على رأسي حوالي ال 40 كيلوغراماً من الزجاج المتناثر في جميع الأرجاء وذهبت سريعاً لمشفى الجامعة الأميركية حيث كان هنالك مئات الإصابات والدماء في كل مكان.

وعند سؤاله عن الإصابات قال إن هنالك عيون متدلية وأمعاء خارجة من البطن وشظايا في الرأس والقلب ووجه مقسوم لنصفين وأعمدة حديدية مغروزة في أجساد المدنيين وغيرها الكثير من المشاهد التي تفجع القلوب.

أعادت هذه الأحداث إلى أذهان اللبنانيين مشاهد أليمة من الحرب اللبنانية والتفجيرات التي حدثت في الفترات بين 2005 إلى 2010 وهذا الانفجار يطرح الكثير من التساؤلات لدى اللبنانيين.

كما يقع الآن على عاتق الجهات الأمنية المسؤولة في لبنان أن توضح حقيقة ما جرى، وما هي الأهداف المختبئة وراء هذا التفجير وخصوصاً في هذه الفترة العصيبة التي يعيشها لبنان على الصعيدين الداخلي والخارجي والأزمة الاقتصادية الغير مسبوقة التي يمر بها.

حيث ضرب قلب العاصمة والتي تحتوي على أهم المراكز الحيوية والمنشئات والمؤسسات والبنوك والمصارف والشركات والشريان الاقتصادي الوحيد المتبقي للبنان. وإن الكلفة الاقتصادية والسياسية سوف تكون باهظة الثمن ولا يحمد عقباها.

لأن لبنان في وضع متدهور في ظل الازمات الاقتصادية والسياسية والاقليمية التي تعصف فيه بالإضافة لتفشي وباء كورونا وشح المواد الطبية وامتلاء المشافي وعدم قدرة غرف العناية المركزة على احتواء المزيد.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات